About Tadawul

Tadawul is the only stock exchange in the Kingdom of Saudi Arabia, listing more than 100 companies and providing services for investors, brokers and IPO prospects.

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

سعادة الأستاذة / سارة بنت جماز السحيمي

رئيس مجلس الإدارة

تشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة الأهلي المالية، وهي الذراع الاستثماري للبنك الأهلي التجاري بالإضافة لعضويتها بمجلس أمناء مؤسسة المعايير الدولية للتقرير المالي (IFRS) وقد عملت لمدة عامين في منصب نائب رئيس اللجنة الاستشارية لمجلس إدارة هيئة السوق المالية.
قادت سابقاً قطاع إدارة الأصول والثروات في شركة جدوى للاستثمار، حيث كانت المدير التنفيذي للاستثمار وعضو في اللجنة الإدارية التابعة لشركة جدوى، قبل ذلك، كانت عضواً في فريق إدارة الأصول وإدارة الاستثمار في شركة سامبا المالية. 
وعلى الصعيد العلمي، حصلت سارة على شهادة البكالوريوس في المحاسبة مع مرتبة الشرف من جامعة الملك سعود، وعلى شهادة من البرنامج التنفيذي للإدارة العامة من جامعة هارفرد للأعمال.

سعادة الأستاذ/ يزيد بن عبد الرحمن الحميّد

نائب رئيس مجلس الإدارة

يشغل حالياً منصب كبير الإداريين في صندوق الاستثمارات العامة، ومنصب رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للخدمات الأمنية، نائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة سامبا المالية وعضوية مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، ومجلس إدارة شركة الطيران المدني القابضة وشركة فلاي أديل للطيران.
عمل سابقاً في شركة برايس ووترهاوس كوبرز منذ عام 2004م حتى 2008م، ثم انتقل لهيئة السوق المالية وتولى إدارة الاندماج والاستحواذ وفي عام 2015م انتقل إلى صندوق الاستثمارات العامة مستشاراً لمعالي المحافظ.
أما على الصعيد العلمي، فقد نال – مع مرتبة الشرف – درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود. كما التحق ببرامج تنفيذية قدمتها كبرى المؤسسات التعليمية مثل: جامعة هارفرد وجامعة لندن للأعمال، في المجالات المالية والإدارية والقيادية.

سعادة المهندس/ خالد بن عبد الله الحصان

عضو مجلس الإدارة

يشغل حالياً منصب المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في شركة السوق المالية (تـداول) ورئيس مجلس إدارة شركتي مركز إيداع الأوراق المالية (إيـداع) ومركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) .
 كما يملك خبرة تمتد لأكثر من 13 سنة في الأسواق المالية، تنوعت معرفته فيها بين مجالات مختلفة مثل تطوير الأعمال والتخطيط المؤسسي والاستراتيجي وإدارة العمليات وغيرها، و قبيل تعيينه مديراً تنفيذياً لتداول في شهر مارس من عام 2016م، تقلد العديد من المهام والمسؤوليات والمناصب القيادية بالشركة خلال مسيرة حافلة جاوزت العشر السنوات،حيث أدار مهام المؤشرات والأسواق النقدية والإدراجات والعمليات والإيداع. كما تبنى خالد عدة مبادرات رئيسية بالشركة مثل إطلاق برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل، وتفعيل خدمة الحفظ المستقل، وانضمام تـداول للمؤشرات العالمية، بالإضافة إلى إشرافه على برنامج إعادة هيكلة شركات البنية التحتية  في السوق المالية،وقبل انضمامه إلى تداول،عمل خالد في قطاعات متنوعة مثل قطاع التأمين، وإدارة الأعمال وتطوير المنتجات، والتسويق، وإدارة المشاريع والاستراتيجيات.
وعلى الصعيد العلمي، خالد حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية كما أنه رائد أعمال معتمد من الجامعة ذاتها.

سعادة الأستاذ/ هاشم بن عثمان الحقيل

عضو مجلس الإدارة

عمِل سابقاً كوكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي لتطوير القطاع المالي والمبادرات الوطنية، وقد سبق له أن شارك في تأسيس شركة دراية المالية وعمل فيها رئيساً تنفيذياً مشاركاً ومسؤولاً عن العمليات والتقنية. 
كما يملك خبرة تمتد لـ 30 عاماً في مجال تقنية وتحليل وتصميم النظم، وهندسة إجراءات العمل وحسابات الاستثمار، حيث بدأ مسيرته المهنية عام 1983م كمراجع حسابات في مؤسسة النقد قبل أن يشغل فيها وظائف عدّة، انتقل بعد ذلك إلى البنك الأهلي التجاري، حيث أشرف على مشاريع تطوير النظم بالإضافة إلى دعم وصيانة النظم القائمة.
أما على الصعيد العلمي، فقد حصل على شهادة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية من جامعة الملك سعود عام 1981م، ودبلوم مهني في الرقابة المالية من معهد الإدارة العامة عام 1983م. كما شارك في برامج تدريبية تقنية وإدارية لدى جهات عدّة من ضمنها جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية.

سعادة الأستاذ/ سبتي بن سليمان السبتي

عضو مجلس الإدارة

يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة الرياض المالية، وهو بنك استثماري يعمل في كافة مجالات وأنشطة الأسواق المالية.
كان قد بدأ حياته المهنية مع شركة برايس ووترهاوس كوبرز(PwC)، وعمل سابقاً كنائب رئيس وكالة الشركات المدرجة والمنتجات الاستثمارية في هيئة السوق المالية، إذ تولى مسؤولية الإشراف على ستة إدارات مختلفة في الهيئة مؤدياً العديد من المهام التنظيمية والتطويرية في المجالات التالية: العروض العامة والخاصة للأوراق المالية، الاندماج والاستحواذ، تطوير المنتجات الاستثمارية، إدارة الأصول، والإفصاح وحوكمة الشركات المدرجة.

أما على الصعيد العلمي، فقد حصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كولورادو التقنية، كما حصل ايضاً على ترخيص محاسب قانوني معتمد من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA.

سعادة الأستاذ/ يوسف بن عبد الله البنيان

عضو مجلس الإدارة

 يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الادارة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، ورئيس مجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)، ورئيس مجلس إدارة شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب)، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية.
عمل سابقاً كنائب للرئيس التنفيذي للمالية، ونائب الرئيس التنفيذي لوحدة العمل الاستراتيجي للكيماويات في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).
أما على الصعيد العلمي، فقد حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وعلى شهادة الماجستير في الإدارة الصناعية.

سعادة الأستاذة / رانيا بنت محمود نشار

عضو مجلس الإدارة

تشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، ومنصب عضوية مجالس الإدارة في كل من شركة سامبا المالية، وبنك سامبا المحدود في جمهورية باكستان، وشركة سامبا للأسواق العالمية المحدودة، ومنصب عضوية في اللجنة الإستشارية لهيئة السوق المالية منذ عام 2019م، بالإضافة لعضويتها في كل من مجلس إدارة معهد التمويل الدولي ومجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء.
وقد بدأت مسيرتها المهنية في القطاع المصرفي في عام 1997م عندما التحقت بالعمل لدى مجموعة سامبا المالية وتنقلت بين العديد من المواقع والإدارات المصرفية ضمن المجموعة وكان لها دور رئيسي في تطوير استراتيجية سامبا للمصرفية الإلكترونية، وإطلاق منظومة الخدمات المصرفية لسامبا عبر الإنترنت. 
أما على الصعيد العلمي، فقد حصلت على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من كلية علوم الحاسب الآلي من جامعة الملك سعود، إلى جانب انضمامها إلى برنامج تطوير القيادات من كلية داردن لإدارة الأعمال في جامعة فرجينيا الأمريكية، ومن ثم حصلت على شهادة في الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال بجامعة جورج واشنطن.

سعادة الأستاذ/ إكسافير روليت

عضو مجلس الإدارة

يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لـ(CQS Mgt Ltd) ، وشغل مسبقاً منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بورصات لندن (LSEG) منذ عام 2009م حتى عام 2017 م، وخلال قيادته ارتفعت قيمة مجموعة بورصة لندن من 800 مليون جنيه استرليني (1.2 مليار دولار) إلى 14 مليار جنيه استرليني (21 مليار دولار). 
 وقبل ذلك، عمل في "ليمان براذرز" في نيويورك كرئيس لتداول الأسهم والمشتقات المالية العالمية، وفي لندن، عمل كرئيس للأسهم الأوروبية والآسيوية، أما في باريس، شغل منصب رئيس تنفيذي لبنك ليمان براذرز، وقد التحق كذلك ببنك "كريديت سويس فيرست" بوسطن كرئيس عالمي للأسهم الأوروبية.
أما على الصعيد العلمي، فبعد تخرجه من كلية CEDGE للأعمال بدرجة الماجستير في العلوم الإدارية والمالية في عام 1981، عمل إكسافير كملازم ثانٍ ومدرب في أكاديمية القوات الجوية الفرنسية، حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية كولومبيا للأعمال والدراسات العليا في عام 1984م، كما حصل ايضاً على شهادة من معهد الدراسات المتقدمة في الدفاع الوطني في باريس بعام 2008م.

سعادة الأستاذ/ مارك مايكبيس

عضو مجلس الإدارة

يشغل حالياً منصب رئيس غير تنفيذي لخدمات المعلومات في مجموعة بورصات لندن (LSEG).ونائب رئيس اليونيسف في المملكة المتحدة منذ عام 2011 م.
بدأ حياته المهنية في مجال الخدمات المالية في عام 1985م بعد انضمامه إلى بورصة لندن وعمل خلال هذه الفترة على تطوير أعمال البورصة في مجال تكنولوجيا المعلومات وخدماتها، كما قاد تنظيم الأسهم في المملكة المتحدة، وشارك في تأسيس أول سوق للأسهم الدولية عبر الحدود في أوروبا، فقد كان المؤسس والرئيس التنفيذي لمزود المؤشر العالمي FTSE Russell.
كما يمتلك خبرة تمتدّ لأكثر من 20 عاماً في تطوير المشاريع المشتركة الناجحة، وقد نجح في إقامة تحالفات مع بورصات الأوراق المالية والأكاديميين والمجموعات الصناعية الرائدة في جميع أنحاء العالم، وقد أنشأ شركات كبيرة في آسيا، أوروبا، الشرق الأوسط، أفريقيا والأمريكتين، وكان عضواً مؤسساً لجمعية صناعة المؤشرات وأول رئيس لها.