AnnouncementDetails

‏التصرفات‏

تعلن مجموعة صافولا النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-03-2017 (ثلاثة اشهر)

بند الربع الحالي الربع المماثل من العام السابق % التغير الحالي الربع السابق % التغير السابق
صافي الربح (الخسارة) 4.8 119.4 95.98- 913.5- -
اجمالي الربح (الخسارة) 1,040.1 1,273.1 18.3- 796.5 30.58
الربح (الخسارة) التشغيلي 138.9 338.3 58.94- 676.5- -
ربحية (خسارة) السهم بالريال 0.01 0.22 - - -
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي
بند توضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الأول من العام المالي 2017 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى الأسباب التالية:
- انخفاض إجمالي الربح بسبب انخفاض المبيعات وهوامش الربحية في قطاع التجزئة.
- ارتفاع الزكاة والضريبة.
- زيادة حصة حقوق الأقلية.
وجاء هذا الإنخفاض في صافي الدخل على الرغم من ما يلي:
- نتيجة إلى إلغاء توحيد حسابات الشركة المتحدة للسكر، مصر- والتي تم تصنيفها كشركة زميلة اعتبارا من 28 مارس 2017م وذلك بعد إصدار الأسهم المخصصة للبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية (EBRD) وتسجيل تكلفة الخيار (option cost)، والذي نتج عنه تسجيل أثر صافي إيجابي غير متكرر بمبلغ 30 مليون ريال نتيجة إلى الإعتراف بمكسب ناتج من إنخفاض حصة المجموعة (dilution gain)، وذلك وفقاً لما تم إعلانه في تداول مسبقاً بهذا الخصوص.

- انخفاض خسائر الشركة المتحدة للسكر، مصر الناتجة عن سعر الصرف.
- انخفاض طفيف في المصروفات التشغيلية.
- ارتفاع حصة المجموعة في صافي الدخل من شركة زميلة.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق يعود سبب الارتفاع في الربح خلال الربع الأول من العام المالي 2017 مقارنة بالخسائر المسجلة في الربع الرابع من العام 2016م - بشكل رئيس - إلى الأسباب التالية:
- تم إثبات بنود غير متكررة خلال الربع الرابع تتمثل في هبوط قيمة الموجودات والشهرة المتعلقة بعمليات شركة صافولا للأغذية في مصر، بمبلغ 302 مليون ريال (وبلغ الأثر الصافي على نتائج المجموعة 246 مليون ريال)، بالإضافة إلى تكاليف تخفيض المخزون في شركة بنده للتجزئة بإجمالي مبلغ 377 مليون ريال (وبلغ الأثر الصافي على نتائج المجموعة 343 مليون ريال)، وتسجيل مخصص لهبوط قيمة إستثمارات المجموعة غير الرئيسة بقيمة 272 مليون ريال.
- انخفاض طفيف في المصروفات التشغيلية.
- انخفاض التكاليف التمويلية بسبب انخفاض الخسائر المترتبة عن صرف العملات.
- انخفاض خسائر الشركة المتحدة للسكر، مصر بسبب إنخفاض خسارة سعر الصرف.
- نتيجة إلى إلغاء توحيد حسابات الشركة المتحدة للسكر، مصر- والتي تم تصنيفها كشركة زميلة اعتبارا من 28 مارس 2017م - وذلك بعد إصدار الأسهم المخصصة للبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية (EBRD) وتسجيل تكلفة الخيار (option cost)، والذي نتج عنه تسجيل أثر صافي إيجابي غير متكرر بمبلغ 30 مليون ريال نتيجة إلى الإعتراف بمكسب ناتج عن انخفاض حصة المجموعة (dilution gain)، وذلك وفقاً لما تم إعلانه في تداول مسبقاً بهذا الخصوص.

يعود هذا الارتفاع في صافي الدخل على الرغم من ما يلي:
- انخفاض المبيعات وهوامش الربحية في قطاع التجزئة (وذلك بعد إستثناء تكاليف تخفيض المخزون غير المتكررة في الربع الرابع من العام 2016م).
- انخفاض حصة المجموعة في صافي الدخل من شركات زميلة.
- ارتفاع الزكاة وضريبة الدخل.
- زيادة حصة حقوق الأقلية.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة عرض وتجميع وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة لتتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 19 (توضيح التحول إلى لمعايير الدولية للتقارير المالية) في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للفترة المنتهية في 31 مارس 2017م و31 مارس 2016م.
ملاحظات اضافية بلغ اجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الأول 10.8 مليون ريال، مقابل خسارة بلغت 112.4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق. ومقارنة بخسارة بلغت 1.5 مليار ريال للربع السابق.
وصل صافي الإيرادات خلال الربع الأول من العام 2017م إلى 5.8 مليار ريال، مقابل 6.4 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 9.4 %. بينما بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم (بعد استبعاد حقوق الأقلية) لهذا الربع 8.2 مليار ريال مقابل 8.2 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق.
دخلت شركة بنده للتجزئة (شركة تابعة لمجموعة صافولا والمملوكة بنسبة 91%) من خلال احدى شركاتها التابعة في اتفاقية مع شركة دبي فيستفال سيتي للتطوير العقاري لبيع الحقوق الإيجارية والمخزون كما في 15 أبريل 2017م والموجودات الثابتة لأسواق هايبربنده في دبي فيستيفال سيتي مول بدولة الامارات العربية المتحدة (السوق) وذلك بمقابل اجمالي يبلغ 80 مليون درهم اماراتي، بناءً عليه فإن المخزون البالغ 12.3 مليون ريال والموجودات الثابتة (ممتلكات، وآلات ومعدات) والبالغة 10.6 مليون ريال تم عرضها )كمحتفظ بها للبيع( في قائمة المركز المالي الموحدة المختصرة للمجموعة كما في 31 مارس 2017م، ويتوقع أن يتم الانتهاء من الصفقة خلال الربع الثاني من العام 2017م.

وتتمثل التأثيرات الهامة للتحول للمعايير الدولية للتقارير المالية كما في 1 يناير 2017م فيما يلي:
- زيادة مجموع الموجودات بمبلغ قدره 480 مليون ريال.
- زيادة مجموع المطلوبات بمبلغ قدره 456 مليون ريال.
- زيادة مجموع حقوق الملكية متضمنه حقوق الملكية غير المسيطرة بمبلغ قدره 24 مليون ريال.
- انخفاض حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي صافولا بمبلغ قدره 329 مليون ريال.
- زيادة حقوق الملكية غير المسيطرة بمبلغ قدره 353 مليون ريال.

وتعود التغيرات المذكورة أعلاه بشكل رئيس إلى الأسباب التالية:
أ. توحيد حسابات إحدى استثمارات صافولا (شركة هرفي للخدمات الغذائية) ضمن حساباتها وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية (والتي كانت تصنف كشركة زميلة قبل عملية التحول وفقاً للمعايير المحاسبية المتعارف عليها بالمملكة العربية السعودية) وذلك بعد إعادة تقييم عملية السيطرة لهذه الشركة في ضوء متطلبات ومعايير توحيد القوائم المالية وفقاً للمعيار الدولي للتقرير المالي - 10 (القوائم المالية الموحدة) حيث أدى ذلك إلى زيادة صافية قدرها 815 مليون ريال في مجموع الموجودات وزيادة صافية قدرها 456 مليون ريال في مجموع المطلوبات وذلك اعتبارا من تاريخ التحول.
بناءً على ذلك، فقد زادت حقوق الملكية غير المسيطرة بمبلغ قدره 370 مليون ريال كما في تاريخ التحول.
ب. إستخدام طريقة القسط الثابت لتسجيل عقود الإيجارات في إطار ترتيبات الإيجار التشغيلي مما أدى إلى الإعتراف بمصروف إيجار متراكم بمبلغ قدره 214 مليون ريال في بند الأرباح المبقاة مع تأثير مقابل على الأرصدة الأخرى ذات العلاقة.
ج. الاعتراف بمبلغ قدره 143 مليون ريال كزيادة في بند الأرباح المبقاة تمثل رصيد ربح مؤجل غير مطفأ ناتج عن ترتيبات تتعلق بعمليات بيع وإعادة تأجير، حيث يمكن الإعتراف بها مقدما وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية.
د. كما أدت - التسويات الأخرى البالغة 253 مليون ريال والمتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة، والتكاليف المؤجلة، وتكلفة إعادة الموجودات إلى حالتها الأصلية، والمبيعات للموزعين، واستثمار في شركات زميلة، والممتلكات والآلات والمعدات،
وكذلك الالتزام الضريبي المؤجل إلى انخفاض في أرباح صافولا المبقاة.
بالإضافة إلى ذلك، وبخصوص تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 1، فإن صافولا اختارت تطبيق الإعفاءات المسموح بها التالية:
أ) إعادة تعديل فروقات احتياطي تحويل عملات أجنبية والبالغ قدرها 1.02 مليار ريال إلى بند الأرباح المبقاة في تاريخ التحول. ولم يكن لهذا التعديل أي تأثير على اجمالي رصيد حقوق الملكية لصافولا، كما في ذلك التاريخ.
ب) تم تطبيق محاسبية اندماج الأعمال تحت المعيار الدولي للتقرير المالي -3 بأثر رجعي من تاريخ التحول ونتيجة لذلك تم دمج بعض الموجودات غير الملموسة المعترف بها مسبقاً مع قيمة الشهرة المعترف بها لعمليات اندماج الأعمال التي تم إثباتها في ذلك التاريخ.
نود إفادة السادة المساهمين والمستثمرين الكرام، إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للمجموعة للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2017م سيتم رفعها على موقع الشركة الإلكتروني وذلك بعد تقديمها إلى الجهات المختصة، حيث ستتوفر على الرابط التالي:
http://www.savola.com/SavolaA/Financial_Reports.php

Company Profile

‏التصرفات‏

بيانات الشركة

الملخص

السعر التغير
45.7 0.21 (+0.46%)
القيمة المتداولة (ر.س) الكمية المتداولة
7,563,157.8 165,225