‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

سلسلة مؤشرات ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي


قامت شركة السوق المالية السعودية (تداول) بالتعاون مع شركة "IHS Markit"  الرائدة عالمياً في مجال المعلومات والحلول المتكاملة، بتطوير سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي".

وتوفر سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" الشفافية لأداء سوق الصكوك الحكومية السعودية للعملة المحلية السعودية. حيث تعتبر جزء من الأدوات الرئيسية لمدراء الاستثمار النشط والغير نشط، ويمكن استخدام هذه المؤشرات من قبل البنوك المتعاملة بالأوراق المالية، ومصدرو صناديق المؤشرات المتداولة، وشركات الاستثمار في جانب الشراء، والجهات الخارجية لقياس أداء المحفظة والمخاطر. كما يمكن لصناديق المؤشرات المتداولة المرتبطة بسلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" أن تقدم طريقة فعالة من حيث التكلفة والشفافية للتعرّف على مختلف أسواق الصكوك الحكومية السعودية. وبدلاً من شراء صكوك متعددة، يمكن للمستثمرين شراء وحدات صندوق مؤشر واحد متداول بنشاط في السوق المالية السعودية.  وقد تم الكشف للجمهور عن معلومات منهجية سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" والقواعد القائمة عليها والتي صممت لتكون قابلة للتكرار.

سوق الصكوك والسندات اليوم

سوق الصكوك والسندات هو أكبر سوق للأوراق المالية في العالم. فإنه يتجاوز بكثير سوق الأسهم الأكثر شعبية كما تلعب الأوراق المالية لأسواق الصكوك والسندات دورًا حيويًا في عمل النظام المالي العالمي. وتقوم بربط المقرضين (المستثمرين) بالمقترضين.

ما هو المؤشر؟

يتم تعريف المؤشر كمقياس إحصائي، عادةً من سعر أو كمية، ويتم حسابه من مجموعة تمثيلية من البيانات الأساسية.

ويعتبر الدور الأكثر شيوعا للمؤشر هو كمعيار ارشادي، ويمكن وصفه بأنه المعيار الذي يمكن من خلاله قياس أداء الأداة المالية. ومن خلال هذا الدور، يوفر المؤشر طريقة لقياس أداء شريحة معينة من السوق المالية، مثل المقارنات داخل المنطقة، أو قطاع الصناعة أو غيرها من الأصول.

يُستخدم مؤشر الصكوك والسندات لقياس قيمة جزء من سوق الصكوك والسندات ويمكن تعريفه من خلال خصائص محددة مثل الاستحقاق أو التصنيف الائتماني لتمثل شريحة ضيقة من السوق. وعلى سبيل المثال مؤشر "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" يقيس الأداء في سوق الصكوك الحكومية المصدرة بالريال السعودي.

كيف يتم استخدام المؤشرات؟

يتم استخدام المؤشرات كمقياس للأداء، حيث يستخدمها كل من المستثمرون والبنوك المركزية والهيئات التنظيمية لقياس تطورات السوق.

بعيداً عن عملها كمقياس لأداء وتقلبات السوق، تمثل المؤشرات أيضًا دورًا مهمًا في كل من استراتيجيات إدارة الصناديق النشطة والغير نشطة.

يستخدم الصندوق المُدار بنشاط (الصندوق الذي يهدف إلى التفوق على أداء السوق) المؤشر كمعيار لقياس الأداء بينما الصناديق المدارة بشكل غير نشط، والمعروفة أيضًا بصناديق "المؤشرات الغير نشطة" أو "تتبع المؤشر"، فإنها تستخدم المؤشرات لتتبع سوق معين (أو فئة الأصول) بأكبر قدر ممكن في الطلب لمحاولة تكرار أداء المؤشر.

طبيعة سوق الصكوك والسندات

إن لأسواق الصكوك والسندات طبيعتها المعقدة نسبياً حيث جعلت ظهور مؤشر للصكوك ولسندات واعتماده تدريجيا مقابل مؤشر الأسهم المتعارف.

كما يمكن أن تختلف الصكوك والسندات بعدة طرق، من حيث فئة الأصول، النوع (حكومي، أو مؤسسي أو سيادي)، مدة القرض والعوائد ويمكن أن يكون هناك العديد من الصكوك والسندات لكل مصدر للديون بينما تقتصر الأسهم على نوعين عادية وممتازة. وبالإضافة الى ذلك فإن الصكوك والسندات عادة تتداول بمعدل أقل من الأسهم، حيث يمكن أن تؤدي الصفقات القليلة إلى نقص السيولة في سوق الصكوك والسندات. وبالتالي تساهم كل هذه العوامل في تقليل الشفافية.

دور مؤشرات الصكوك والسندات

يتمثل دور مؤشرات الصكوك والسندات في توفير وسيلة للتغلب على تعقيدات سوق الصكوك والسندات.

حيث يُزيل الاستثمار في صندوق المؤشر الذي يتتبع مؤشر الصكوك والسندات التحدي المتمثل في الاضطرار لاختيار صكوك أو سندات فردية. وتوفر هذه المؤشرات عرضًا واسعًا لقطاعات سوق الصكوك والسندات (مع مراعاة نطاق خصائص هذه الصكوك والسندات).

على سبيل المثال، يمكن لمؤشر الصكوك والسندات أن يوفر للمستثمرين فرصة للاستثمار في صكوك وسندات متعددة من خلال أداة مالية واحدة. كما تسمح مؤشرات الصكوك والسندات أيضًا للمزيد من السيطرة على المخاطر من خلال منح المستثمرين القدرة على التكييف واحتمال التعرض المحتمل للمخاطر.

 

منشئو المؤشر والمستخدمين

منشئ ومقدم المؤشر يتمثل دوره في إنشاء مؤشر صكوك وسندات يعكس بدقة فئة الأصول وبالتالي يلبي احتياجات مستخدميه. حيث ان مدير صندوق تتبع المؤشر أو مستثمر نشط يستخدم المؤشر لأغراض قياس الأداء، سوف يختار كل منهما المؤشر الذي يناسب أهدافهم. ثم سيتم استخدام المؤشر كمعيار ارشادي للصناديق أو صناديق المؤشرات المتداولة.

مصادر تسعير السندات

نظرًا لأن سوق الصكوك والسندات بطبيعته يتصف بسيولة اقل من الأسهم وبعض الصكوك والسندات يمكن أن يكون لها حد أدنى أو لا يكون لها اي تداولات، فإن هناك حاجة الى تسعير القيمة العادلة المستقل لتسعير كل سند. وفي مثل هذه الحالات، أسعار المكونات المستخدمة لحساب المؤشر غالبًا ما يتم توفيرها من خلال مصدر مستقل للبيانات. فعلى سبيل المثال، حسابات مؤشر "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" تستند إلى التسعير متعدد المصادر، الذي يأخذ بعين الاعتبار مجموعة متنوعة من مدخلات البيانات مثل بيانات الصفقات، وأسعار المتعاملين الرئيسيين واي من نقاط البيانات الأخرى التي يمكن ملاحظتها. بعد ذلك، يتم تحليل جميع الأسعار واستخدام النماذج الحسابية التي يتم من خلالها اشتقاق سعر القيمة العادلة المستقل لكل سند من قبل "IHS Markit".

تكامل وسلامة البيانات أمر بالغ الأهمية للمؤشر ويحتاج المستثمرون إلى معرفة أن الأسعار متسقة وموثوقة. حيث ان استخدام البيانات متعددة المصادر يمكن ان يساعد في ضمان تسعير دقيق مما يؤدي إلى مؤشرات دقيقة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المستثمر قادرًا على اختبار البيانات الأساسية، كما هو الحال مع مقدمي الخدمات المستقلين. وعلى سبيل المثال في حالة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" يتم توفير أسعار مؤشرات صكوك الحكومة من قبل السوق المالية السعودية (تداول)، والتي تتضمن أسعار الصفقات المتداولة واسعار المتعاملين الرئيسيين بالأوراق المالية، ثم تقوم شركة "IHS Markit" بحساب اسعار القيمة العادلة المستقل لجميع الصكوك بما في ذلك تلك التي لم يتم تداولها أو تسعيرها. وباستخدام هذه الأسعار، يتم حساب مؤشرات الصكوك الحكومية الخاصة بمؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي".

أهمية قواعد المؤشر

يمكن الحصول على قواعد بناء المؤشر في دليل المؤشر حيث يتم عرض كل تفاصيل حساب المؤشر من خلال منهجية المؤشر. ويمكن الوصول إلى منهجية المؤشر بسهولة، حيث يتم نشرها على موقع شركة السوق المالية السعودية (تداول) و "IHS Markit" ويسمح هذا المستوى من الشفافية للمستثمر بفهم تركيبة المؤشر.

للمزيد من التفاصيل عن حساب سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" ومعايير اختيار الصكوك، يرجى مراجعة منهجية المؤشر.

للحصول على معلومات موجزه عن سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي"، يرجى مراجعة إحصائيات المؤشر.

للاطلاع على مستويات نهاية اليوم لسلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي"، يرجى الرجوع إلى صفحة معلومات المؤشر.

للاطلاع على تقرير تحليلي شهري لسلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي"، يرجى مراجعة التقرير الشهري لتحليل المؤشر.

للاطلاع على الأسئلة الشائعة لسلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي"، يرجى مراجعة صفحة الأسئلة الشائعة.

قائمة المصطلحات

تاريخ التسعير الفعلي عند احتساب المؤشر.

التاريخ

مستوى مؤشر الأسعار الخالي (العوائد المستحقة لا تضاف إلى أسعار السندات).

Cpi

مؤشر السعر الخالي من  العوائد المستحقة

مستوى مؤشر العائد الإجمالي (العوائد المستحقة تضاف إلى أسعار السندات).

Tri

مؤشر العائد الاجمالي

هي مقدار الأرباح المستحقة ، التي لم يتم تحصيلها بعد، وتضاف إلى سعر السند.

العوائد المستحقة

هي حساب التاريخ الذي يتم على أساسه احتساب العوائد المستحقة، وتحدد عدد الأيام ما بين فترات العوائد.

الاتفاقيات الحسابية النموذجية هي 30/360، Act/Act، Act/360 ، إلخ.

طريقة حساب الأيام

عادة ما يتم وصف قسيمة عوائد السندات من حيث عائد القسيمة ، والذي يتم حسابه عن طريق إضافة المبلغ الإجمالي للقسائم المدفوعة سنويًا وقسمتها على القيمة الاسمية للسند

قسيمة العوائد

هي عدد مرات توزيع العوائد المستحقة على السند سنويا.

مدة توزيع العوائد

 

هي العوائد الدورية التي يحصل عليها حامل السند خلال الفترة بين تاريخ إصدار السند ووقت استحقاقه.

فترة الاستحقاق

التاريخ الذي يشير الى الاستحقاق النهائي للسند.

تاريخ الانتهاء

الوقت المشار إليه بالسنوات حتى استحقاق السند.

الوقت حتى تاريخ الانتهاء

سعر الطلب للسند عند إغلاق السوق..

سعر الطلب

سعر العرض للسند عند إغلاق السوق.

سعر العرض

الفرق في سعر السند بين العرض والطلب عند إغلاق السوق.

نطاق العرض والطلب

هو التمثيل الطبيعي لعائد السند بناءً على فترة مركبة مدتها سنة واحدة.

عائد السنوي للسند

المتوسط المرجح للعائد السنوي لجميع السندات المكونة لمؤشر محدد.

والعائد السنوي للسند هو التمثيل الطبيعي لعائد السند بناءً على فترة مركبة مدتها سنة واحدة.

العائد السنوي للمؤشر