‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

الآلية المطوّرة لحقوق الأولوية المتداولة


مقدمة:

حرصاً من هيئة السوق المالية (الهيئة) والسوق المالية السعودية (تداول) على تطوير وتحسين المنتجات والخدمات المقدمة للمستثمرين والمتعاملين في السوق المالية، وإضافة أدوات ومنتجات استثمارية جديدة قابلة للتداول لتحقيق التنوع والتوسع في القنوات الاستثمارية المتاحة في السوق، قامت (الهيئة) و (تداول) بتطوير آلية إدراج وتداول حقوق الأولوية للشركات المدرجة في السوق.
حيث سيتم إدراج حقوق الأولوية في نظام التداول وسيُسمح بالتداول و الاكتتاب في هذه الحقوق خلال ساعات التداول اليومية كما هو معمول به في سوق الأسهم عن طريق أوامر الشراء والبيع، بالإضافة إلى إتاحة عملية الاكتتاب من خلال منصات التداول. 

الرجاء الضغط هنا للاطلاع على النشرة التوعوية.

الرجاء الضغط هنا للاطلاع على فيديو ملخص التعديلات.

 

مصطلحات ذات صلة

المصطلح التعريف
حقوق الأولوية المتداولة هي أوراق مالية قابلة للتداول، تعطي لحاملها أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد الزيادة في رأس المال، وتعتبر هذه الأوراق حق مكتسب لجميع المساهمين المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية. ويعطي كل حق لحامله أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة بسعر الطرح.
المساهمون المقيدون المساهمون المقيدون في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، وهو ما يعرف بتاريخ الأحقية.
سعر الحق هو سعر تداول الحق الذي تحدده آلية العرض والطلب في السوق.
قيمة الحق الإرشادية هي الفرق بين القيمة السوقية لسهم الشركة خلال فترة التداول وسعر الطرح.
سعر الطرح هو قيمة الاكتتاب في السهم الجديد المحددة في نشرة الإصدار.
الأسهم الجديدة هي الأسهم المطروحة لاكتتاب المساهمين المقيدين، والناتجة من زيادة رأس مال الشركة المصدرة.
ممارسة الحق هي الاكتتاب بالأسهم الجديدة الناتجة عن زيادة رأس المال للشركة المصدرة.

 

تعريف حقوق الأولوية المتداولة

هي أوراق مالية قابلة للتداول تعطي لحاملها أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند إقرار الزيادة في رأس المال. وهو حق مكتسب لجميع المساهمين المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، بهدف التصويت على قرار زيادة رأس المال (المساهمين المقيدين). ويعطي كل حق لحامله أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة بسعر الطرح.

ملخص التطوير على حقوق الأولوية المتداولة

  1. تخصيص فترة واحدة للاكتتاب بدلاً من فترتين منفصلتين: يمكن الآن ولجميع المستثمرين الاكتتاب خلال فترة واحدة بدلاً من فترتين منفصلتين بين المستثمرين المقيدين وغيرهم.
  2. توفير خاصية الاكتتاب المباشر: يُمكن الاكتتاب في أي وقت بعد تسوية شراء الحقوق ودون الانتظار لفترة جديدة.
  3. إتاحة الاكتتاب من خلال منصّات التداول: يُمكن الاكتتاب باستخدام منصّات التداول التي يتم من خلالها إدخال أوامر البيع والشراء، إضافةً إلى إمكانية الاكتتاب من خلال أي وسائل أخرى يوفرها الوسيط وأمين الحفظ للمستثمرين.
  4. تقليص فترة تداول حقوق الأولوية: ستكون الآلية أقصر في مجموع مدتها التي تبدأ من تاريخ عقد الجمعية العمومية وحتى التخصيص، حيث ستصبح 28 يوماً على الأكثر بدلاً من 34 يوم.

الآلية المطوّرة لتداول واكتتاب حقوق الأولوية المتداولة

تتضمن الألية الخطوات التالية:
1- بعد فترة انعقاد الجمعية العمومية غير العادية

  • موافقة الجمعية العمومية غير العادية على زيادة رأس المال من خلال طرح أسهم حقوق الأولوية:

    - يتم تعديل سعر السهم.

    - يتم إيداع حقوق الأولوية المتداولة كأوراق مالية في المحافظ الخاصة بالمساهمين المقيدين حسب أحقيتهم بالنسبة والتناسب مع نسبة ما يملكه كل مساهم في رأس المال، بعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، وستظهر الحقوق في محافظ المساهمين المقيدين تحت رمز جديد خاص بحقوق الأولوية، ولن يُسمح بتداول هذه الحقوق أو الاكتتاب فيها إلا عند بداية فترة التداول والاكتتاب.

    ملاحظة: لن تظهر قيمة هذه الحقوق ضمن محافظ المساهمين المقيدين أثناء الفترة التي تسبق تداول الحقوق، وإنما الذي سيظهر هو عدد الحقوق فقط، أما بخصوص قيمة الحقوق فستقوم (تداول) باحتساب ونشر القيم الإرشادية على موقعها، وذلك بشكل مستمر طوال الفترة التي تسبق تداول الحقوق.

2-تداول واكتتاب الحقوق:

يبدأ تداول واكتتاب الحقوق في الوقت ذاته حتى انتهاء التداول في اليوم السادس، بينما يستمر الاكتتاب حتى اليوم التاسع، وسيتاح للمساهمين المقيدين الاكتتاب في الأسهم الجديدة المضافة في محافظهم الاستثمارية، وسيتاح لهم أيضا بيع الأسهم جزئياً أو كلياً في حال عدم رغبتهم بالاكتتاب، أما. في حال رغبة المساهمين المقيدين الاكتتاب في حقوق إضافية فيمكن ذلك عن طريق شراءها ومن ثم الاكتتاب بها.

كما يمكن للمستثمرين الجدد شراء هذه الحقوق من مُلاكها والاكتتاب بها خلال نفس الفترة بعد إتمام عملية تسوية الشراء مباشرة.

الخيارات المتاحة للمساهمين المقيدين في آلية تداول حقوق الأولوية:

  1. ممارسة الحق بالاكتتاب بكامل حقوق الأولوية المودعة لدى المساهم المقيد للحفاظ على نسبة ملكية المساهم في الشركة.
  2. بيع الحقوق المكتسبة أو جزء منها من خلال السوق، حيث يستطيع المساهم أن يبيع أسهم الحقوق أو جزء منها من خلال إدخال أوامر بيع عن طريق شركات الوساطة العاملة في السوق، وهذا الخيار يتيح له الحصول على تعويض مالي مقابل البيع الجزئي أو الكلي لحقه المكتسب.
  3. شراء حقوق إضافية عن طريق السوق، حيث سيتيح النظام إدخال أوامر الشراء (وأوامر البيع أيضاً) عن طريق شركات الوساطة و يحق لجميع المشترين الاكتتاب في الأسهم في أي وقت بعد إتمام شراء وتسوية الحقوق.
  4. عدم القيام بأي شيء فيما يتعلق بحقوق الأولوية، سواءً ببيعها أو ممارسة حق الاكتتاب فيها، وفي هذه الحالة سيتم طرح الأسهم المتبقية الناتجة عن عدم ممارسة تلك الحقوق أو بيعها في فترة الطرح المتبقي.

الخيارات المتاحة للمستثمرين الجدد في آلية تداول حقوق الأولوية

  1. شراء حقوق أولوية خلال فترة التداول ومن ثم الاكتتاب بها بعد تسوية عملية الشراء مباشرة.
  2. عدم ممارسة حق الاكتتاب في هذه الحقوق بنهاية مرحلة الاكتتاب، وفي هذه الحالة سيتم طرح الأسهم المتبقية الناتجة عن عدم ممارسة تلك الحقوق أو بيعها في فترة الطرح المتبقي.

3- فترة بيع الأسهم غير المكتتب بها (إن وجدت):

  • في حال تبقّت أسهم أو كسور الأسهم (إن وجدت) بحيث لم يتم الاكتتاب بها خلال فترة التداول والاكتتاب فسوف تُطرح بسعر الطرح كحد أدنى على عدد من المستثمرين ذوي الطابع المؤسسي، على أن تقوم تلك المؤسسات الاستثمارية بتقديم عروض شراء للأسهم المتبقية، وسيتم التخصيص للمؤسسات الاستثمارية ذات العرض الأعلى ثم الأقل فالأقل، على أن يتم تخصيص الأسهم بالتناسب على المؤسسات الاستثمارية التي تقدم نفس العرض.
  • سوف يكون سعر الاكتتاب بالأسهم الجديدة التي لم يكتتب بها في هذه الفترة محصوراً على سعر الطرح كحد أدنى.
  • إذا كان سعر بيع الأسهم غير المكتتب بها أعلى من سعر الطرح يوزع الفرق (إن وجد) بعد خصم مبالغ ومصاريف الاكتتاب، كتعويض لحملة حقوق الأولوية الذين لم يقوموا بالاكتتاب بحقوقهم بنسبة ما يملكونه من حقوق.

4- تخصيص الأسهم للمكتتبين

ستحدد نشرة الإصدار فترة تخصيص الأسهم للمكتتبين، وتاريخ تحويل مبالغ التعويض (إن وجدت)

 

رسم توضيحي للآلية المعدّلة لتداول واكتتاب حقوق الاولوية المتداولة

قيمة الحق الإرشادية والحدود السعرية لأسهم حقوق الأولوية

قيمة الحق الارشادية

تعكس قيمة الحق الإرشادية الفرق بين القيمة السوقية لسهم الشركة خلال فترة التداول وبين سعر الطرح، فعلى سبيل المثال إذا كان سعر السهم 45 ريالاً (السعر المعدل بعد زيادة رأس المال)، وكان سعر الطرح عشرة ريالات فإن قيمة الحق الإرشادية هي (السعر السوقي للسهم – سعر الطرح) = 35 ريالاً.

وستقوم (تداول) باحتساب ونشر قيمة الحق الإرشادية بشكل مستمر خلال فترة التداول على موقعها الإلكتروني متأخرة بخمس دقائق، إضافةً إلى نشر معلومات أخرى من خلال مزودي خدمة معلومات السوق؛ حتى يتسنى للمستثمرين الاطلاع على القيمة الإرشادية للحق عند إدخال الأوامر.
قيمة الحق الإرشادية = القيمة السوقية للسهم – سعر الطرح

الحدود السعرية اليومية

هناك علاقة طردية بين سعر سهم الشركة وقيمة الحق الإرشادية، كما ذُكر سابقاً، وبناءً عليه تتأثر الحدود السعرية اليومية لتداول الحق بالحدود السعرية اليومية لتداول السهم. ويوضح المثال التالي طريقة احتساب الحدود السعرية اليومية للحق:

مثال توضيحي

البند القيمة
سعر إغلاق سهم الشركة 45 ر.س
نسبة تغير سعر السهم ± 10%
الحدود السعرية اليومية للسهم ± 4.5 ر.س (40.50 – 49.50)
سعر إغلاق الحق 33 ر.س
سعر الطرح 10 ر.س
قيمة الحق الإرشادية عند الاغلاق 35 ر.س (45-10)

الحدود السعرية اليومية للحق

الحدود السعرية اليومية للحق

(قيمة الحق الإرشادية عند الإغلاق ± قيمة تغير سعر السهم)

-------------------------------------------------------------------

سعر إغلاق الحق

-1

بناءً على المثال السابق تكون الحدود السعرية اليومية للحق +20%، -8%

وستقوم (تداول) وشركات الوساطة بتحديث هذه النسب بشكل يومي بعد إغلاق السوق؛ ليتسنى للمساهمين الاطلاع على النسب الجديدة، من خلال موقع (تداول) ومواقع شركات الوساطة.
علماً بأن أدنى نسبة للتذبذب لحقوق الأولوية المتداولة هي 1% صعوداً أو نزولاً.

وِحدة تغيير سعر الحق

ستطبق نفس النطاقات المعمول بها لأسعار الأسهم على حقوق الأولوية.

عمولة تداول حقوق الأولوية

12 نقطة أساس بدون حد أدنى.

مثال افتراضي توضيحي:

شركة سعودية مساهمة مدرجة بالسوق، ويبلغ عدد أسهمها مليون سهم، وقيمتها السوقية 40 مليون ريال سعودي، ولحاجة الشركة إلى التطوير والتوسع، قررت زيادة رأس المال عن طريق طرح حقوق أولوية لجمع مليوني ريال سعودي خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية، ووافق المساهمون في الشركة على زيادة رأس مالها عن طريق طرح سهم واحد جديد مقابل كل خمسة أسهم، بسعر طرح يبلغ (10) عشرة ريالات سعودية، وهذا يعادل 200 ألف سهم جديد يصدر بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد لجمع مليوني ريال سعودي.
وخلال اليوم الأول من أيام الاكتتاب وتداول الحقوق يكون سعر الافتتاح لحقوق الأولوية مساوياً لقيمة إغلاق السهم في اليوم السابق، مطروح منه سعر الطرح ( 37 - 10 = 27 ريالاً)

البند القيمة
مجموع الأسهم القائمة والمصدرة قبل الطرح 1,000,000 سهم
سعر الإغلاق يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية 40 ر.س
القيمة السوقية 40,000,000 ر.س
حجم الطرح 200,000 سهم
سعر الطرح 10 ر.س
إجمالي قيمة الطرح 2,000,000 ر.س
معامل الطرح 1 لكل 5 أسهم
   
مجموع الأسهم القائمة والمصدرة بعد الطرح 1,200,000 سهم
القيمة السوقية بعد الطرح 42,000,000 ر.س
السعر المعدل بعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية 35 ر.س
إذا كان سعر إغلاق سهم الشركة في اليوم السابق لإدراج الحق (افتراض) 37 ر.س
سوف يكون سعر الافتتاح للحق 27 ر.س
 
  معادلات النتائج بناء على المثال
القيمة السوقية قبل الطرح الأسهم القائمة والمصدرة x سعر الإغلاق يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية 1,000,000 × 40 ر.س = 40,000,000 ر.س
إجمالي قيمة الطرح بناءً على طلب الشركة 2,000,000 ر.س
سعر الطرح بناءً على الدراسة وموافقة الجهات المعنية 10 ر.س لكل حق
عدد الأسهم المطروحة

إجمالي قيمة الطرح

------------------------

سعر الطرح

2,000,000 ر.س

---------------------- = 200,000 سهم

10 ر.س

معامل الطرح

عدد الأسهم المطروحة

------------------------

عدد الأسهم القائمة والمصدرة

200,000

---------------- = 1 لكل 5 أسهم (20%)

1,000,000

مجموع الأسهم القائمة والمصدرة بعد الطرح عدد الأسهم القائمة والمصدرة + عدد الأسهم المطروحة 1,000,000 + 200,000 ر.س= 1,200,000 سهم
القيمة السوقية بعد الطرح القيمة السوقية + قيمة الطرح 40,000,000 ر.س + 2,000,000 = 42,000,000 ر.س
السعر المعدل بعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية

القيمة السوقية بعد الطرح

----------------------------------

عدد الأسهم الكلي

42,000,000 ر.س

---------------------- = 35 ر.س للسهم

1,200,000 سهم

سعر إغلاق سهم الشركة في اليوم السابق لإدراج الحق على سبيل المثال 37 ر.س
سعر الافتتاح للحق سعر إغلاق السهم – سعر الطرح 37 ر.س – 10 ر.س = 27 ر.س

 

الأسئلة الشائعة حول حقوق الأولوية المتداولة 

  1. ما هي حقوق الأولوية؟

    أوراق مالية قابلة للتداول تعطي لحاملها احقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند صدور قرار الجمعية العامة غير العادية بالموافقة على زيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم جديدة، وهي حق مكتسب لجميع المساهمين المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية. ويعطي كل حق لحامله أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة بسعر الطرح.

  2. من هم المساهمون المستحقون لحقوق الأولوية؟

    المساهمون المقيدون في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، وهو ما يعرف بتاريخ الأحقية.

  3. متى يتم إيداع حقوق الأولوية؟

    بعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية وموافقتها على زيادة رأس المال من خلال طرح أسهم حقوق أولوية، تودع حقوق الأولوية كأوراق مالية في المحافظ الخاصة بالمساهمين المقيدين وستظهر الأسهم في محافظهم تحت رمز جديد خاص بحقوق الأولوية، ولن يسمح بتداول هذه الحقوق أو الاكتتاب فيها إلا عند بداية فترتي التداول والاكتتاب.

  4. كيف يتم إشعار المستثمر بحقوق الأولوية؟

    يتم إشعار المستثمر عن طريق (تداولاتي) ورسائل نصية قصيرة ترسل عن طريق شركات الوساطة.

  5. كم عدد الحقوق التي سيحصل عليها المساهم المقيّد؟

    عدد الحقوق التي يحصل عليها المساهمون المقيدون تعتمد على حسب أحقيتهم بالنسبة والتناسب مع نسبة ما يملكه كل مساهم في رأس المال نهاية يوم انعقاد الجمعية غير العادية.

  6. كيف يتم حساب عدد الحقوق التي يحصل عليها المساهمين المقيدين؟

    يتم ذلك بتقسيم عدد الأسهم المقترح إصدارها على عدد الأسهم المصدرة قبل زيادة رأس المال. وعلى سبيل المثال فإذا كان عدد الأسهم المصدرة للشركة (أ) يبلغ ألف سهم، ورفعت تلك الشركة رأس مالها إلى ١٢٠٠ سهم عن طريق طرح ٢٠٠ سهم جديد تكون نسبة استحقاق كل مساهم مقيّد هي ١٠٠٠ ÷ ٢٠٠ = ٥/ ١، وبذلك يستحق كل مساهم مقيّد حق أولوية واحد لكل خمسة أسهم.

  7. إذا كان لدى المستثمر أكثر من محفظة مع أكثر من شركة وساطة، كيف سيتم احتساب الحقوق له؟

    سيتم توزيع نصيب المستثمر على المحافظ التي يملكها المستثمر، بحسب نسبة الملكية الموجودة في كل محفظة، وفي حال وجود كسور سيتم تجميع تلك الكسور، وإذا أكملت رقماً صحيحاً أو أكثر يتم إضافة الرقم الصحيح إلى المحفظة التي يملك فيها المستثمر أكبر كمية من الحقوق.

  8. هل سيتم إضافة هذه الحقوق إلى محافظ المستثمرين بنفس اسم / رمز الأسهم أم أن هناك اسماً آخر لها؟

    سيتم إضافة الحق المكتسب إلى محافظ المستثمرين تحت اسم السهم الأصلي، وبإضافة كلمة حقوق أولوية، إضافة إلى رمز جديد لهذه الحقوق.

  9. ماهي فترات التداول والاكتتاب؟

    يبدأ تداول واكتتاب الحقوق في الوقت ذاته حتى انتهاء التداول في اليوم السادس، بينما يستمر الاكتتاب حتى اليوم التاسع وذلك حسب ما هو مذكور في نشرة الاصدار واعلانات الشركة المُصدرة.

  10. ما قيمة الحق عند بداية تداوله؟

    سعر الافتتاح للحق سيكون الفرق بين سعر إغلاق سهم الشركة في اليوم السابق لإدراج الحق وسعر الطرح (قيمة الحق الإرشادية). وعلى سبيل المثال فإذا كان سعر إغلاق السهم في اليوم السابق 35 ريالاً، وسعر الطرح عشرة ريالات فإن سعر الافتتاح لحقوق الأولوية سيكون (10-35 = 25 ريالاً).

  11. هل يستطيع المساهمون المقيدون الاكتتاب في أسهم إضافية؟

    يستطيع المساهمون المقيدون الاكتتاب في أسهم إضافية، من خلال شراء حقوق جديدة خلال فترة التداول.

  12. كيف تتم عملية الاكتتاب؟

    تتم عملية الاكتتاب عن طريق تقديم الطلبات خلال منصات وتطبيقات التداول أو لدى أي فرع من فروع الجهات المستلمة(المذكورة في نشرة الإصدار) أو أي قنوات تتيحها هذه الجهات لعملائها

  13. هل يحق لحَمَلة شهادة الأسهم الاكتتاب والتداول؟

    نعم، يحق لحَمَلة شهادات الأسهم الاكتتاب، لكنهم لن يستطيعوا التداول إلا بعد إيداع الشهادات في محافظ إلكترونية عن طريق الجهات المستلمة أو شركة مركز إيداع الأوراق المالية، وإحضار الوثائق اللازمة.

  14. هل يحق لمَن اشترى حقوقاً إضافية تداولها مرة أخرى؟

    نعم، يحق له بيعها وشراء حقوق أخرى خلال فترة التداول.

  15. هل بالإمكان بيع جزء من هذه الحقوق للاكتتاب في الأسهم الجديدة؟

    نعم، بإمكان المستثمر بيع جزء من هذه الحقوق، واستخدام متحصلات بيع ذلك الجزء من الحقوق بغرض توفير السيولة، واستخدام المتبقي من الحقوق للاكتتاب في الأسهم الجديدة.

  16. هل يمكن الاكتتاب خلال عطلة نهاية الأسبوع؟

    لا، لا يمكن ذلك

  17. هل يستطيع صاحب حقوق الأولوية البيع أو التنازل عن الحق بعد انقضاء فترة التداول؟

    لا، لا يمكن ذلك. بعد انقضاء فترة التداول يتبقى لمالك الحق فقط ممارسة الحق في الاكتتاب بالزيادة في رأس المال أو عدم ممارسة ذلك. وفي حال عدم ممارسة الحق يمكن أن يخضع المستثمر للخسارة أو الانخفاض في قيمة محفظته الاستثمارية.

  18. ماذا يحدث لمَن لديه حقوق أولوية ولم يتخذ أي إجراء خلال فترة الاكتتاب؟

    في حال عدم الاكتتاب بكامل الأسهم الجديدة خلال فترة الاكتتاب، تطرح الأسهم الجديدة المتبقية لاكتتاب ينظمه مدير الاكتتاب، ويتم احتساب قيمة التعويض (إن وُجد) لمالك الحقوق بعد خصم قيمة الاكتتاب وأي مصاريف بحسب المعايير التي تحددها نشرة الإصدار. علما أن المستثمر قد لا يحصل على أي مقابل إذا تم البيع في فترة الطرح المتبقي بسعر الطرح

  19. هل سيتم احتساب أية رسوم إضافية لعمليات تداول حقوق الأولوية؟

    الحد الأعلى لعمولة تداول (بيع وشراء) حقوق الأولوية التي يتقاضاها الأشخاص المرخص لهم من عملائهم حاليا هو (0.0012) واحد واثنين في العشرة بالألف من إجمالي قيمة الصفقة وقد تخضع هذه العمولة للتغيير مستقبلا

  20. هل يستطيع المساهمون غير المقيدون في سجلات الشركة يوم انعقاد الجمعية الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية؟

    يستطيع المساهمون غير المقيدون الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية بعد إتمام شراء حقوق الأولوية خلال الفترة المحددة لتداولها