‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

الاسئلة الأكثر شيوعا

ما هي خدمة تداولاتي ؟

تداولاتي هي خدمة مقدمة من السوق المالية السعودية تداول تتيح للمستثمر القيام بعدة إجراءات مثل:

الاطلاع على تقارير الملكية , التصويت الإلكتروني , تقارير الأرباح المستحقة , إشعارات الأرباح المستقبلية , خدمة البحث عن شهادات الأسهم ,والاستحوا

من الممكن الاستفادة من خدمة تداولاتي من خلال عضو السوق الخاص بك أو زيارة www.tadawulaty.com.sa

من المسؤول عن تحصيل عمولة تداول الأوراق المالية؟

يكون وسيط التعامل مسؤولاً عن تحصيل العمولات من المستثمر للأوامر المنفذة عن طريقه.

ما هي رسوم تحويل الأسهم ؟

20 ريال سعودي لكل شركة.

كيف يتم احتساب سعر الافتتاح للأسهم؟

يتم احتساب سعر الافتتاح للأسهم عن طريق آلية مزاد الافتتاح وهي فترة تسبق افتتاح السوق (من الساعة ٩:٣٠ صباحاً إلى الساعة ١٠:٠٠ صباحاً)، ويمكن للمستثمرين خلال هذه الفترة إدخال أوامر البيع والشراء، ومن ثم يقوم نظام التداول بإيجاد السعر العادل الذي يتم عنده تنفيذ الأوامر بعد مطابقتها في فترة المزاد، ويكون سعر التنفيذ هو سعر الافتتاح. 

 

متى يبدأ مزاد الاغلاق؟

يبدأ مزاد الاغلاق بعد الانتهاء من التداول المستمر من الساعة ٣:٠٠ مساءً إلى الساعة ٣:١٠ مساءً، مع العلم أن إغلاق السوق يكون خلال ٣٠ ثانية بعد تمام الساعة ٣:١٠ صباحاً بشكل متغير يومياً.

كيف يتم احتساب سعر الإغلاق للأسهم؟

يتم احتساب سعر الإغلاق للأسهم عن طريق آلية مزاد الإغلاق، وهي نفس الآلية المتبعة لتحديد سعر الافتتاح.
وتأتي فترة مزاد الإغلاق بعد فترة التداول المستمر (من الساعة ٣:٠٠ مساءً إلى الساعة ٣:١٠ مساءً )، حيث يمكن للمستثمرين خلال هذه الفترة إدخال أوامر البيع والشراء، ومن ثم يقوم نظام التداول بإيجاد السعر العادل الذي يتم عنده تنفيذ الأوامر بعد مطابقتها في فترة المزاد، ويكون سعر التنفيذ هو سعر الإغلاق والسعر المرجعي لليوم التالي.

ويتم احتساب سعر الإغلاق بناءً على الصفقات العادية فقط (ر.س ١٥،٠٠٠ وأكثر)، وفي حال عدم وجود صفقات على السهم خلال فترة المزاد، يكون سعر الإغلاق هو سعر آخر صفقة عادية تمت خلال فترة التداولات المستمرة. أما في حال عدم وجود صفقات على السهم خلال اليوم، فيكون سعر الإغلاق هو سعر إغلاق اليوم السابق.

 

 

متى يبدأ مزاد الاغلاق؟


يبدأ مزاد الاغلاق بعد الانتهاء من التداول المستمر من الساعة ٣:٠٠ مساءً إلى الساعة ٣:١٠ مساءً، مع العلم أن إغلاق السوق يكون خلال ٣٠ ثانية بعد تمام الساعة ٣:١٠ صباحاً بشكل متغير يومياً.

 

متى يتم تحديد سعر الإغلاق؟

يتم تحديد سعر الإغلاق خلال مزاد الإغلاق، ويتم عرض سعر الإغلاق عند انتهاء مزاد الإغلاق الساعة ٣:١٠ مساءً، مع العلم أن إغلاق السوق يكون خلال ٣٠ ثانية بعد تمام الساعة ٣:١٠ مساءً بشكل متغير يومياً.

ما هي الأوراق المالية التي تتبع آلية المزاد لأسعار الإغلاق؟

آلية مزاد الإغلاق مطبقة على سوق الأسهم الرئيسية ونمو-السوق الموازية بالإضافة إلى حقوق الأولوية المتداولة.

 

ما هي الأوامر المسموح إدخالها في مزاد الإغلاق؟

تشمل الأوامر المسموح إدخالها خلال فترة مزاد الإغلاق: الأوامر المحددة بسعر، أمر سوق، الأوامر غير المعلنة، أوامر الجلسة
الأوامر الغير مسموح إدخالها خلال فترة مزاد الإغلاق: أمر التنفيذ الجزئي وإلغاء المتبقي، أمر التنفيذ أو الإلغاء الفوري، الصفقات المتفاوض عليها.

 

هل تؤثر الصفقات المتفاوض عليها على سعر الإغلاق؟

لا تؤثر الصفقات المتفاوض عليها على سعر الإغلاق.

هل تؤثر طريقة المزاد على حساب المؤشرات؟

 الصفقات التي تتم على سعر الإغلاق هي آخر صفقة عادية وبناءً عليها يتم تحديث حساب المؤشرات.

ما هو سعر الإغلاق في حال عدم وجود صفقات على السهم خلال اليوم؟

في حال عدم وجود صفقات على السهم خلال اليوم يكون سعر الإغلاق هو سعر إغلاق اليوم السابق.

ما هو سعر الإغلاق في حال عدم وجود صفقات على السهم خلال مزاد الإغلاق؟

في حال عدم وجود صفقات على السهم خلال فترة المزاد، يكون سعر الإغلاق هو سعر آخر صفقة عادية تمت خلال فترة التداولات المستمرة.

ما هو المعيار العالمي لتصنيف القطاعات (GICS)؟

تم تطوير معيار (GICS) من قبل شركتي S&P  و MSCI العالميتين والمختصين في مجال المعلومات المالية في عام 1999، وذلك نتيجة الحاجة العالمية لوجود نظام قياسي متكامل وموثوق لتصنيف قطاعات الأسواق المالية.

وهو نظام متعارف عليه عالميا إذ يعد نموذجاً يضع الأطر العامة لتحليل القطاعات والذي تستخدم في الأبحاث الاستثمارية وإدارة المحافظ وتوزيع الاستثمارات، كما أنه مبني على توجه عالمي في تصنيف القطاعات مما يساهم في رفع مستوى شفافية وكفاءة العمليات الاستثمارية.

ويصنف معيار (GICS) من خلال أربعة مستويات تتضمن 11 قطاع رئيسي، و 24 قطاع، واكثر من 60 قطاع فرعي، واكثر من 150 قطاع تفصيلي.

ما المقصود بأن نظام (GICS) هو نظام تصنيف قائم على "توجه السوق"؟ أين تكمن الأهمية في ذلك؟

هناك توجهان لتصنيف القطاعات: توجه إنتاجي وتوجه سوقي. وقد كان لدخول عصر الخدمات وتوفر وسائل اتصال عالمية الأثر الكبير في تغيير توجه السوق من المنتجين إلى المستهلكين. فعلى سبيل المثال، أصبح من الصعب التفريق بين السلع والخدمات في عالمنا الاقتصادي اليوم، حيث أن الكثير من السلع أصبحت تباع مع خدمات مصاحبة لها. ولتقليل الفروق بين السلع الاستهلاكية والخدمات، تم إنشاء قطاعات جديدة قائمة على توجه السوق من ضمنها قطاع "السلع الاستهلاكية الكمالية" وقطاع "السلع الاستهلاكية الأساسية"، واللذان يتضمنان قطاعات تفصيلية خاصة للسلع والخدمات.

ما هي المستويات الرئيسية المكونة لتصنيف (GICS)؟

يتكون الهيكل الخاص بتصنيف (GICS) من أربعة مستويات تتضمن: 11 قطاعاً رئيسياً، و 24 قطاعاً، واكثر من 60 قطاعاً فرعياً، واكثر من 150 قطاعاً تفصيلياً. وبما أن التصنيف مقسم بشكل هرمي، فيسمح للشركات بالانتماء إلى مجموعة واحدة فقط في كل المستويات الأربعة.

كيف يتم تصنيف الشركات وفقاً لمعيار (GICS)؟

تقوم شركتي S&P  و MSCI العالميتين بتصنيف الشركات في قطاع تفصيلي واحد حسب نوع نشاطها التجاري الرئيسي. ويعد مصدر الإيرادات عاملاً رئيسياً لتصنيف الشركات.

كيف سيتم إنشاء مؤشرات قطاعات تداول الجديدة؟

سيتم إنشاء قطاعات تداول الجديدة بناءاً على المستوى الثاني من معيار (GICS) ابتداءاً من 8 يناير2017. وستكون قيم ما قبل الافتتاح لجميع مؤشرات قطاعات تداول في يوم الإطلاق 5000 نقطة (القيمة الأساسية)، لتيسير مقارنة أداء هذه القطاعات مع بعضها البعض.
ولتوفير المزيد من المعلومات، سيتم احتساب قيم تاريخية لهذه المؤشرات الجديدة لمدة عام سابق من تاريخ البدء. وبما أن هذه المؤشرات جديدة، ستظهر قيم التغير ونسب التغير في اليوم اللاحق ليوم الإطلاق على الموقع الإلكتروني لتداول.

ماذا سيحدث لمؤشرات قطاعات تداول السابقة؟

سيتم التوقف عن احتساب مؤشرات القطاعات السابقة، لكن قيمها التاريخية ستضل متاحة لأية اغراض تحليلية.

لماذا يعد المعيار العالمي لتصنيف القطاعات (GICS) مهماً؟

تم تصميم هذا المعيار وتطويره من قبل شركتين عالميتين رائدتين في مجال المؤشرات بهدف تصنيف الشركات بناءً على مقاييس عالمية - في الدول المتقدمة والنامية. كذلك يهدف النظام إلى تلبية حاجة المجتمع الاستثماري لوجود نظام تصنيف يعكس الأداء المالي الدقيق لأي شركة، وتم تصنيف ما يزيد عن 44,000 شركة متداولة في الاسواق العالمية بناءً على نظام ( GICS).

كيف سيصبح شكل سوق الأسهم بعد تطبيق تصنيف (GICS)؟

تم تقسيم قطاعات تداول سابقاً إلى 16 قطاع. أما هيكلة السوق الحالية في تداول فهي تتكون من 20 قطاع  والذي يمثل المستوى الثاني في التصنيف الهرمي الخاص بنظام تصنيف (GICS).

هل سيتم تطبيق كافة المستويات الأربعة لتصنيف(GICS) في سوق أسهم تداول؟

سيتم فقط نشر معلومات القطاع الرئيسي (المستوى 1) وحساب المؤشرات وملخصات القطاعات (المستوى 2) على الموقع الإلكتروني لتداول.

كم عدد المرات التي يتم فيها مراجعة تصنيف الشركات لتحديد تغيرات محتملة في تصنيف (GICS)؟ وكم مرة يتم تغيير تصنيف في الشركة بشكل عام؟

تتم مراجعة جميع تصنيف الشركات بشكل سنوي بعد إصدارها لقوائمها المالية السنوية، لضمان تصنيف الشركة في القطاع المتوافق مع نشاطها الأساسي. وتتم مراجعة التصنيف أيضا في حال حدوث احداث جوهرية مثل إعادة هيكلة الشركة أو تغير مصدر إيراداتها الرئيسي.

أين يطبق معيار (GICS)؟ وما مدى انتشاره في مجتمع الاستثمار الدولي؟

يتبنى العديد من المشاركين في اسواق المال معيار (GICS)، مثل مدراء الأصول، والوسطاء (سواء على المستوى المؤسسي أو مستوى التجزئة)، والمستشارين، والباحثين، وأسواق الأسهم. ويعتبر معيار (GICS) وسيلة لتحليل وتحديد الشركات بواسطة معيار دارج بين المشاركين بالسوق.

ما هي مميزات تطبيق معيار (GICS) بالنسبة لخبراء الاستراتيجيات والمحللين والمستثمرين عند إجرائهم للبحوث والمقارنات الاسترشادية العالمية؟

يساعد معيار (GICS) خبراء الاستراتيجيات والمحللين والمستثمرين في إجراء مقارنات بين الشركات خارج محيط أسواقهم المحلية. كما يضع تصنيف (GICS) معايير موحدة تمكّن مالكي ومدراء الأصول ومتخصصي الأبحاث من عقد مقارنات على المستويين المحلي والعالمي بين القطاعات الرئيسية المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح النظام للمستثمرين الأجانب بالاطلاع على حالة الأسواق المحلية. وفي الوقت نفسه يمكّن المستثمر المحلي من الاطلاع على الأسواق العالمية عند الرغبة في المقارنة بين الأسهم التي تنتمي للقطاع نفسه. كما يمكن عن طريق معيار (GICS) تحديد المجموعات المتشابهة وتجنب تجميع الشركات المختلفة مع بعضها البعض.

ما مدى مواكبة المعيار العالمي لتصنيف القطاعات (GICS) للتغييرات الاقتصادية؟

تعكس المستويات الأربعة لتصنيف (GICS) حالة الأسهم في البيئة الاستثمارية العالمية الحالية، إضافةً إلى مرونتها بشكل يجعل من السهل تبني أية تطورات مستقبلية، حيث يمكن إضافة أو إعادة تقسيم القطاعات الرئيسية والفرعية والتفصيلية حسب التغيرات الاقتصادية حول العالم.

ما هي المزايا المتوقعة من تطبيق المدة الزمنية الجديدة للتسوية T+2؟

  1. رفع مستوى حماية أصول المستثمرين مما يتيح المجال للتحقق من صحة الصفقة والتعامل مع الأخطاء الواردة فيها إن وجدت.
  2. تفعيل دور صناع السوق في سوق الأسهم.
  3. موائمة المعايير الدولية المطبقة في الأسواق الأخرى بشأن إجراءات التسوية، مما يزيد من فرص إدراج السوق السعودية ضمن مؤشرات الأسواق العالمية.
  4. تطوير البيئة الاستثمارية لتحفيز الاستثمار المؤسساتي مع مراعاة الاحتياجات اللازمة للتكيف مع المتغيرات المستقبلية.
  5. إتاحة مبدأ البيع على المكشوف المشروط باقتراض الأسهم.

إلى ماذا يرمز الحرف اللاتيني (T) والرقم المضاف له

يرمز الحرف اللاتيني (T) إلى المصطلح (Trade) أي صفقة أما الرقم المضاف له فيرمز إلى المدة الزمنية اللازمة لاكتمال تسوية الصفقة.

ما هي الأوراق المالية التي تطبق عليها آلية التسوية الجديدة لتسوية صفقات الأوراق المالية ؟

تطبق آلية التسوية الجديدة عل صفقات الأوراق المالية المدرجة في السوق بجميع فئاتها (أسهم، صكوك، سندات، صناديق المؤشرات المتداولة، حقوق الأولوية) بالإضافة إلى الصفقات المنفذة خارج المنصة.

ما المقصود بالمدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية؟

المدة الزمنية التي تبدأ من تطابق أمر البيع مع أمر الشراء وتنتهي باكتمال تسوية الورقة المالية والتسوية النقدية

ماهي المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية في آلية التسوية الجديدة ؟

تكتمل تسوية صفقات الأوراق المالية بجميع فئاتها في آلية التسوية الجديدة بعد يومي عمل من تاريخ تنفيذ الصفقة أي (T+2).

ما هو أثر انتقال التسوية من (T+0) إلى (T+2) على المتداولين في السوق السعودية؟

لا يوجد أثر على المتداولين حيث يمكن للمشتري بيع الأوراق المالية محل صفقة الشراء بمجرد تنفيذ الصفقة مباشرة دون الحاجة لانتظار اكتمال تسوية الورقة المالية. كما يتمكن البائع من الحصول على القوة الشرائية التي تمكنه من شراء أوراق مالية جديدة بمجرد تنفيذ صفقة البيع مباشرة دون الحاجة لانتظار اكتمال التسوية النقدية.

ما الغاية من البيع على المكشوف؟

يهدف البيع على المكشوف الى رفع مستوى السيولة وتفعيل دور صانع السوق، كما يهدف إلى تحقيق أرباح للمستثمرين في عمليات البيع على المكشوف.

ما المقصود بالبيع على المكشوف؟

بيع المستثمر أوراقاً مالية قام باقتراضها، على أن يقوم بإعادتها للمُقرض خلال المدة المتفق عليها.

ما المقصود بتسوية الورقة المالية؟

نقل الورقة المالية المنفذة صفقاتها من المحفظة الاستثمارية للبائع إلى المحفظة الاستثمارية للمشتري.

ما المقصود باقتراض الورقة المالية؟

اقتراض الورقة المالية هو عملية التحويل المؤقت للورقة المالية من مالكها إلى المستثمر المقترض مع إلزامه بإعادة الورقة المالية لمالكها في موعد لاحق يتفق عليه على أن يقوم المقترض بتقديم الضمان المالي ويحافظ عليه بحسب ما يتفق عليه الطرفان بحيث لا تقل قيمة الضمان المقدم من المقترض عن 100% من القيمة السوقية الحالية للورقة المالية المقترضة.  
ولهيئة السوق المالية الصلاحية في تعديل القيمة المطلوبة للضمان.

ما المقصود بالتسوية النقدية؟

نقل ثمن الورقة المالية المنفذة صفقاتها من الحساب الاستثماري للمشتري إلى الحساب الاستثماري للبائع.

متى تكتمل تسوية صفقات الأوراق المالية؟

تكتمل التسوية باكتمال كل من تسوية الورقة المالية والتسوية النقدية.

كيف تنفذ الصفقة ؟

تنفذ الصفقة بتطابق أمر البيع مع أمر الشراء.

ما هو دور أمين الحفظ؟

يقدم أمين الحفظ الخدمات المتعلقة بحفظ أصول المستثمر وإدارة العمليات التي تجري عليها، وتشمل الخدمات المتعلقة بالحفظ التالي:

  • مقاصة وتسوية الصفقات: التأكد من نقل الأوراق المالية التي تم شراؤها من قبل المستثمر إلى حسابه  الاستثماري، والتأكد أيضاً من نقل ثمن الأوراق المالية المباعة للحساب النقدي للمستثمر.
  • حفظ الأوراق المالية: الإشراف على جميع العمليات التي تتم على الأوراق المالية المودعة في محافظ  المستثمر لدى أمين الحفظ.
  • إجراءات الشركات: التأكد من العمليات التي تتم على الأوراق المالية المودعة في محافظ المستثمر  كنتيجة لإجراءات الشركات مثل (رفع رأس المال أو تخفيضه وتوزيعات الأرباح وحقوق الأولوية ...إلخ).
  • إدارة النقد: تلبية احتياجات المستثمر فيما يتعلق بإدارة حساباته النقدية لدى أمين الحفظ كالسحوبات  والإيداعات والتحويل.
  • التقارير: تزويد المستثمر بجميع التقارير المتعلقة بالأوراق المالية المودعة في المحافظ الاستثمارية لدى  أمين الحفظ بالإضافة للعمليات التي جرت عليها.

هل يجب على أمين الحفظ تحويل النقد/الأوراق المالية لوسيط التعامل من أجل إدخال الأوامر؟

لا، تتم مقاصة وتسوية الأوامر المدخلة من قبل وسيط التعامل على حسابات المستثمر لدى أمين الحفظ وبالتالي لا يستلزم إدخال الأوامر أي تحويل للنقد أو للأوراق المالية لحساب المستثمر لدى وسيط التعامل.

هل خدمة الحفظ المستقل الزامية للمستثمرين؟

الخدمة غير الزامية , إنما هي خدمة اختيارية ويحق للمستثمر اختيار آلية الحفظ الحالية ( الوساطة والحفظ) كخيار.