‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

الاسئلة الأكثر شيوعا

ما هو مؤشر "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي"؟

مؤشر "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي" هو مؤشر تم تطويره بالتعاون مع شركة "IHS Markit" الرائدة عالمياً في مجال المعلومات والحلول المتكاملة، حيث صمم هذا المؤشر ليعكس أداء أدوات الدين الحكومية السعودية للعملة المحلية السعودية والصكوك الصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية. يعد هذا المؤشر معيار تمثيلي واسع للسوق.

ما هي سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي"؟

سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" هي سلسلة مؤشرات توفر الشفافية لأداء سوق الصكوك الحكومية السعودية بالريال السعودي. حيث تشمل فقط الصكوك الحكومية الصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية ولا تشمل السندات وأدوات الدين الحكومية.

من هي شركة "IHS Markit" وما هو "ايبوكس"؟

شركة "IHS Markit" هي مزود عالمي ورائد للمعلومات ومؤشرات الصكوك والسندات وخدمات البيانات. وقد تم اختيار الشركة من قبل شركة السوق المالية السعودية (تداول) لتصبح شريكا استراتيجيا في تطوير مؤشرات لسوق الصكوك والسندات ومنتجات البيانات.

"ايبوكس" هي علامة تجارية لمؤشرات الصكوك والسندات والدخل الثابت لشركة "IHS Markit" والمعروفة عالميًا كعلامة تجارية رائدة في مجال مؤشرات أسواق الصكوك والسندات.

ما المقصود بمؤشرات الصكوك/السندات وكيف تختلف عن مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي"؟

لقد تم تطوير مؤشرات سوق الصكوك/السندات من قبل شركة السوق المالية السعودية (تداول) فقط، بينما مؤشر "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي" وسلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" قد تم تطويرها بالتعاون مع شركة "IHS Markit".

مؤشرات السوق المالية السعودية (تداول) لسوق الصكوك/السندات قد صُممت لتعكس الأداء وتحركات الأسعار لجميع الصكوك والسندات المقومة بالعملة المحلية والمدرجة في السوق. حيث تشمل المؤشرات جميع الصكوك والسندات المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول). ويتم احتساب المؤشرات فقط باستخدام الأسعار الخالية من العوائد المستحقة. ويتم حساب المؤشرات من قبل السوق المالية السعودية (تداول) آنياً باستخدام أسعار التداولات التي يتم الحصول عليها من خلال سجل الأوامر.

في الوقت الحالي، السوق المالية السعودية (تداول) تقوم بحساب ثلاثة مؤشرات:
1. مؤشر سوق الصكوك والسندات - يشمل جميع الصكوك والسندات المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول). وجميع أنواع الصكوك/السندات مؤهلة بما في ذلك الصكوك والسندات ذات الدخل الثابت والمتغير.
2. مؤشر أدوات الدين الحكومية - يشمل جميع الصكوك والسندات الحكومية المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول).. وجميع أنواع الصكوك/السندات مؤهلة بما في ذلك الصكوك والسندات ذات الدخل الثابت والمتغير.
3. مؤشر صكوك وسندات الشركات - يشمل جميع صكوك وسندات الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول).. وجميع أنواع الصكوك/السندات مؤهلة بما في ذلك الصكوك والسندات ذات الدخل الثابت والمتغير.

تتم عملية المراجعة الدورية لجميع مؤشرات السوق المالية السعودية (تداول) لسوق الصكوك/السندات في نفس اليوم بعد أي من إجراءات الشركات أو إصدارات جديدة أو الغاء الادراج. ولا يوجد معامله خاصه للأحداث الاستثنائية خلال الشهر. ويتم تحديث المبلغ الاسمي للصكوك والسندات في نفس اليوم الذي يحدث فيه تغيير.

وإذا تم تحويل السندات من نفس المصدر إلى سند واحد، فسيتم تعديل المبلغ الاسمي للرمز الدولي الذي يبقى مدرجًا والغاء الرمز الدولي الذي يلغى إدراجه.

وقد تم تصميم مؤشر "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي" ليكون معيارًا واسعًا للسوق ويعمل كمقياس واسع النطاق للصكوك الحكومية بالريال السعودي .

تم تصميم سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" لتكون مناسبة لتطوير المنتجات المالية، مثل صناديق المؤشرات المتداولة، ويتم حسابها باستخدام طريقة تسعير القيمة العادلة المستقلة من خلال خدمة تسعير السندات المقيّمة التي تقدمها شركة "IHS Markit". وتسمح هذه الطريقة بتتبع أداء تحركات أسعار الصكوك اليومية بالقيمة العادلة على أساس يومي حتى لو لم يتم التداول على هذه الصكوك أو تسعيرها.

سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" تشمل فقط الصكوك السيادية الصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية ذات العوائد الثابتة وهي مقسمة إلى عدة مؤشرات إستحقاق فرعية، مما تساعد على تتبع أداء الصكوك الحكومية قصيرة وطويلة الأجل. ويجب أن يكون الحد الأدنى للمبلغ المستحق للصكوك المؤهلة 100 مليون ريال سعودي على الأقل.

تتم المراجعة الدورية للمؤشرات على أساس ربع سنوي (فبراير ومايو وأغسطس ونوفمبر وآخر يوم في التقويم الميلادي) لأنها تساعد على تقليل تكلفة العمليات لمدراء الصناديق الذين يتبعون هذا المؤشر.

يتم احتساب المؤشرات يوميًا في نهاية اليوم فقط ومستويات المؤشر هي مؤشر السعر الخالي من العوائد المستحقة (CPI). ومؤشر العائد الإجمالي، الذي يتضمن العوائد المستحقة (TRI).

للمزيد من التفاصيل عن حساب سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" ومعايير اختيار الصكوك، يرجى مراجعة منهجية المؤشر

واضافة الى ذلك، وللمزيد من التفاصيل حول حساب مؤشر "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي" ومعايير اختيار الصكوك وأدوات الدين الحكومية، يرجى مراجعة منهجية المؤشر.

ما هي خدمة تسعير السندات المقيّمة التي تقدمها شركة "IHS Markit”؟

يتم توفير أسعار الصكوك والسندات المستخدمة لحساب سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" ومؤشر "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي" من خلال خدمة تسعير السندات المقيّمة التي تقدمها شركة "IHS Markit".

وللتأكد من أن الصكوك والسندات ذات السيولة يتم تسعيرها باستمرار وعلى أساس يومي، تستخدم هذه الخدمة منهجية التسعير المقيّمة المستقلة، وفيما يلي المدخلات الأساسية في عملية التقييم:

1. الصفقات، بما في ذلك الصفقات بشكل آني والصفقات المتفاوض عليها.
2. عروض أسعار المتعاملين الرئيسيين، والتي هي أسعار الشراء والبيع للصكوك.

ومنهجية خدمة تسعير السندات المقيّمة تعتمد على منحنى عائد سعري لسوق الصكوك والسندات:

  • منحنى العائد للصكوك الحكومية بالريال السعودي سيكون مُشتق من الصكوك والسندات المتداولة ذات السيولة وباستخدام الصفقات وأسعار المتعاملين.
  • سيتم وضع الصكوك الأقل سيولة على منحنى العائد فيما يتعلق باستحقاقها وسوف يتم اشتقاق عائدها.
  • سيتم تحويل العوائد المشتقة إلى أسعار نقدية.

في المنهجية اعلاه، كلما توفرت نقاط بيانات للصكوك الأكثر سيولة (الصفقات وأسعار المتعاملين)، كلما كان منحنى العائد أكثر دقة.

 

من هم المستخدمين المحتملين لمؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي"؟

مدراء الأصول، مصدرو صناديق المؤشرات المتداولة، صناديق التحوط، مؤسسات التأمينات/التقاعد، بنوك الاستثمار، الهيئات التشريعية، البنوك المركزية، مراكز الأبحاث والأكاديميون.

ما هي الاستخدامات الرئيسة لمؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي"؟

تُستخدم كمؤشر إرشادي وتُستخدم كذلك لإصدارات صناديق المؤشرات المتداولة والأبحاث وإدارة المخاطر.

وللمزيد من المعلومات حول حالات الاستخدام، يرجى مراجعة مركز المعلومات.

أين يمكن متابعة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي"؟

يمكن متابعة مستويات نهاية اليوم لسلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي"، من خلال مراجعة صفحة معلومات المؤشر.

يمكن متابعة مستويات نهاية اليوم لمؤشر "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي"، من خلال مراجعة صفحة مع لومات المؤشر.

ما هي معايير اختيار مكونات مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي"؟

الصكوك السيادية المقوّمة بالريال السعودي ذات العائد الثابت والصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية هي الصكوك الوحيدة المؤهلة لهذا المؤشر. ويجب أن يكون الحد الأدنى للمبلغ المستحق 100 مليون ريال سعودي على الأقل.

للمزيد من التفاصيل حول حساب سلسلة مؤشرات "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" ومعايير اختيار الصكوك، يرجى مراجعة منهجية المؤشر.

وللمزيد من التفاصيل حول حساب مؤشر "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي" ومعايير اختيار الصكوك وأدوات الدين الحكومية، يرجى مراجعة منهجية المؤشر.

ما هو تاريخ الأساس والقيمة الأساس لهذه المؤشرات؟

تاريخ الأساس لمؤشر "ايبوكس تداول للصكوك الحكومية بالريال السعودي" هو 30 يونيو 2019 م، والقيمة الأساس 100.

وتاريخ الأساس لمؤشر "ايبوكس تداول للصكوك وأدوات الدين الحكومية بالريال السعودي" هو 31 يناير 2020 م، والقيمة الأساس 100.