‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

الاسئلة الأكثر شيوعا

كيف تتم عملية الاكتتاب؟

تتم عملية الاكتتاب عن طريق تقديم الطلبات خلال منصات وتطبيقات التداول أو لدى أي فرع من فروع الجهات المستلمة(المذكورة في نشرة الإصدار) أو أي قنوات تتيحها هذه الجهات لعملائها

هل يمكن الاكتتاب خلال عطلة نهاية الأسبوع؟

لا، لا يمكن ذلك

ما قيمة الحق عند بداية تداوله؟

سعر الافتتاح للحق سيكون الفرق بين سعر إغلاق سهم الشركة في اليوم السابق لإدراج الحق وسعر الطرح (قيمة الحق الإرشادية). وعلى سبيل المثال فإذا كان سعر إغلاق السهم في اليوم السابق 35 ريالاً، وسعر الطرح عشرة ريالات فإن سعر الافتتاح لحقوق الأولوية سيكون (10-35 = 25 ريالاً).

ما هي حقوق الأولوية؟

أوراق مالية قابلة للتداول تعطي لحاملها أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند صدور قرار الجمعية العامة غير العادية بالموافقة على زيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم جديدة، وهي حق مكتسب لجميع المساهمين المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية. ويعطي كل حق لحامله أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة بسعر الطرح.

هل يستطيع صاحب حقوق الأولوية البيع أو التنازل عن الحق بعد انقضاء فترة التداول؟

لا، لا يمكن ذلك. بعد انقضاء فترة التداول يتبقى لمالك الحق فقط ممارسة الحق في الاكتتاب بالزيادة في رأس المال أو عدم ممارسة ذلك. وفي حال عدم ممارسة الحق يمكن أن يخضع المستثمر للخسارة أو الانخفاض في قيمة محفظته الاستثمارية.

ماذا يحدث لمَن لديه حقوق أولوية ولم يتخذ أي إجراء خلال فترة الاكتتاب؟

في حال عدم الاكتتاب بكامل الأسهم الجديدة خلال فترة الاكتتاب، تطرح الأسهم الجديدة المتبقية لاكتتاب ينظمه مدير الاكتتاب، ويتم احتساب قيمة التعويض (إن وُجد) لمالك الحقوق بعد خصم قيمة الاكتتاب وأي مصاريف بحسب المعايير التي تحددها نشرة الإصدار. علما أن المستثمر قد لا يحصل على أي مقابل إذا تم البيع في فترة الطرح المتبقي بسعر الطرح

هل بالإمكان بيع جزء من هذه الحقوق للاكتتاب في الأسهم الجديدة؟

نعم، بإمكان المستثمر بيع جزء من هذه الحقوق، واستخدام متحصلات بيع ذلك الجزء من الحقوق بغرض توفير السيولة، واستخدام المتبقي من الحقوق للاكتتاب في الأسهم الجديدة.

هل يحق لمَن اشترى حقوقاً إضافية تداولها مرة أخرى؟

نعم، يحق له بيعها وشراء حقوق أخرى خلال فترة التداول.

هل يستطيع المساهمون المقيدون الاكتتاب في أسهم إضافية؟

يستطيع المساهمون المقيدون الاكتتاب في أسهم إضافية، من خلال شراء حقوق جديدة خلال فترة التداول.

هل يحق لحَمَلة شهادة الأسهم الاكتتاب والتداول؟

نعم، يحق لحَمَلة شهادات الأسهم الاكتتاب، لكنهم لن يستطيعوا التداول إلا بعد إيداع الشهادات في محافظ إلكترونية عن طريق الجهات المستلمة أو شركة مركز إيداع الأوراق المالية ("مركز الإيداع") ، وإحضار الوثائق اللازمة.

هل سيتم احتساب أية رسوم إضافية لعمليات تداول حقوق الأولوية؟

الحد الأعلى لعمولة تداول (بيع وشراء) حقوق الأولوية التي يتقاضاها الأشخاص المرخص لهم من عملائهم حالياً هو  (15.5) خمسة عشر ونصف في العشرة بالألف من إجمالي قيمة الصفقة وقد تخضع هذه العمولة للتغيير مستقبلاً

ما هو تاريخ تحديث سجل الأحقية لحقوق الأولوية؟

هو اليوم الذي تظهر فيه أسماء المساهمين المستحقين للحقوق المترتبة على قرار الجمعية العامة في سجل ملكية الورقة المالية. و يكون بعد يومي عمل من تاريخ الاستحقاق.

لمن تكون أحقية حضور اجتماعات الجمعية العامة للشركات المدرجة ؟


للمساهمين المقيدين في سجل ملكية الورقة المالية الخاص بالمصدر في يوم اجتماع الجمعية العامة.

كيف يتم إشعار المستثمر بحقوق الأولوية؟

يتم إشعار المستثمر عن طريق خدمة (تداولاتي)  المقدمة من قبل  شركة مركز إيداع الأوراق المالية ("مركز الإيداع")، ورسائل نصية قصيرة ترسل عن طريق شركات الوساطة.

ماهي فترات التداول والاكتتاب؟

يبدأ تداول واكتتاب الحقوق في الوقت ذاته حتى انتهاء التداول في اليوم السادس، بينما يستمر الاكتتاب حتى اليوم التاسع وذلك حسب ما هو مذكور في نشرة االإصدار وإعلانات الشركة المُصدرة.

هل يستطيع المساهمون غير المقيدون في سجلات الشركة يوم انعقاد الجمعية الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية؟

يستطيع المساهمون غير المقيدون الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية بعد إتمام شراء حقوق الأولوية خلال الفترة المحددة لتداولها

كم عدد الحقوق التي سيحصل عليها المساهم المقيّد؟

عدد الحقوق التي يحصل عليها المساهمون المقيدون تعتمد على حسب أحقيتهم بالنسبة والتناسب مع نسبة ما يملكه كل مساهم في رأس المال نهاية يوم انعقاد الجمعية غير العادية.

كيف يتم حساب عدد الحقوق التي يحصل عليها المساهمين المقيدين؟

يتم ذلك بتقسيم عدد الأسهم المقترح إصدارها على عدد الأسهم المصدرة قبل زيادة رأس المال. وعلى سبيل المثال فإذا كان عدد الأسهم المصدرة للشركة (أ) يبلغ ألف سهم، ورفعت تلك الشركة رأس مالها إلى ١٢٠٠ سهم عن طريق طرح ٢٠٠ سهم جديد تكون نسبة استحقاق كل مساهم مقيّد هي ١٠٠٠ ÷ ٢٠٠ = ٥/ ١، وبذلك يستحق كل مساهم مقيّد حق أولوية واحد لكل خمسة أسهم.

إذا كان لدى المستثمر أكثر من محفظة مع أكثر من شركة وساطة، كيف سيتم احتساب الحقوق له؟

سيتم توزيع نصيب المستثمر على المحافظ التي يملكها المستثمر، بحسب نسبة الملكية الموجودة في كل محفظة، وفي حال وجود كسور سيتم تجميع تلك الكسور، وإذا أكملت رقماً صحيحاً أو أكثر يتم إضافة الرقم الصحيح إلى المحفظة التي يملك فيها المستثمر أكبر كمية من الحقوق.

هل سيتم إضافة هذه الحقوق إلى محافظ المستثمرين بنفس اسم / رمز الأسهم أم أن هناك اسماً آخر لها؟

سيتم إضافة الحق المكتسب إلى محافظ المستثمرين تحت اسم السهم الأصلي، وبإضافة كلمة حقوق أولوية، إضافة إلى رمز جديد لهذه الحقوق.

ما هو تاريخ الاستحقاق لحقوق الأولوية؟

هو اليوم الذي يستحق فيه المساهمون المالكون للورقة المالية الحقوق المترتبة على قرار الجمعية العامة. و يكون يوم اجتماع الجمعية العامة المنعقدة لمناقشة زيادة رأس المال عن طريق حقوق الأولوية.