‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏التصرفات‏

تقييم الاستعداد للإدراج


مرحبًا بك في أداة تقييم الاستعداد للإدراج في السوق المالية السعودية (تداول)

الإدراج هو عبارة عن إجراء يتخذ ونقطة تحول في مسار الشركات لذا تقوم الشركات بتقييم استعدادها للإدراج في وقت مبكر

  • الاستعداد للإدراج هو بمثابة التغيير في الأعمال والتنظيم والثقافة المؤسساتية
  • الشركات التي أكملت الإدراج في السوق المالية السعودية (تداول) بنجاح تعلم أن العملية هي عبارة عن عملية ترتيب داخلية - بما فيها سلسلة من التغييرات المخطط لها واسعة النطاق والتي تم العمل بها لتحقيق أهداف طويلة المدى
  • الإدراج يجب أن يكون عملية منظمة ومدارة بجدية، وهذه العملية تبدأ قبل فترة طويلة من اتخاذ القرار بخصوص الادراج في السوق المالية السعودية (تداول)

أهمية تقييم الاستعداد للإدراج

  • خفض التكاليف وذلك من خلال الحصول على إرشادات مبكرة حول كيفية الاستعداد للإدراج
    يساعد التقييم مالكي الشركة والإداريين على تحديد ما هو مطلوب قبل عملية الإدراج فيما يتعلق بالتغييرات التنظيمية المطلوبة وبذلك تنخفض التكاليف المتعلقة بالإدراج
  • توفير الوقت المطلوب لجمع المرئيات حول أفضل الممارسات الموجودة في أسواق الطرح العام الأولية
    يساعد التقييم في اختيار أفضل المقترحات لاستراتيجيات وأهداف الشركة المتعلقة بعملية الطرح من خلال تقديم حالة عامه عن الشركة والمساعدة في بناء خطة أولية لعملية الإدراج.
  • زيادة ثقة الجهة الراغبة بالإدراج للتأقلم مع متطلبات الإدراج و متطلبات ما بعد الإدراج
    ضرورة وجود الفريق المناسب والقيمة الصحيحة للمساهم والتوقيت والتسعير المناسبين – الترتيب لعملية الإدراج هو أمر يحدث مع مرور الوقت من خلال نهج منظم ومدروس وفي الغالب هو أمر يزيد ويرفع من قيمة الشركات – وهذه تعتبر خطوة مهمة في دورة حياة الشركة.

يسر شركة السوق المالية السعودية (تداول) وبالتعاون مع شركة إرنست ويونغ (EY) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ان تقدم لكم استبيان خاص بتقييم استعداد الشركات للإدراج والذي يساعد على منحهم نظرة أولية على مدى استعدادهم. يلخص هذا الاستبيان بعض الأسئلة الرئيسية التي يجب أن تطرحها الشركات على نفسها كمرشَحين للإدراج في السوق المالية السعودية (تداول). كما يعتبر هذا الاستبيان خطوه تجهيزية لتلقي المشورة المهنية. عادةً، نرى أن عملية التحضير (التقييم الذي يلحق الاستعداد للإدراج) يمكن أن تستغرق ما بين 6 إلى 36 شهرًا، اعتمادًا على جاهزية الشركة.